09 يوليو 2018
في رحاب سورة الكهف

مميزات السورة

المسلمون يقرأون سورة الكهف باستمرار طاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ الأوائل من سورة الكهف…” الحديث فيه ثلاث روايات بلفظ: الأوائل، الأواخر أو أي عشر آيات.

قرآءة السورة سنة ثابتة، ولكن لماذا سورة الكهف بالذات؟ ولماذا قرآءتها في يوم الجمعة بالذات؟ القرآن كله عظيم إلا أن سورة الكهف لها ميزة خاصة من بين سور القرآن وميزتها الكبرى أنها جمعت قصصاً لم يرد في القرآن كله ولم تكرر .... وما ورد من قصة موسى عليه السلام مثلاً في سورة الكهف لم يرد في سورة أخرى. ومن مميزات القصص التي وردت فيها أنها غريبة تتميز بالغرابة،

قصة أهل الكهف، قصة صاحب الجنتين مع صاحبه فيها شيء من الغرابة ولم تتكرر،

قصة ذي القرنين مع القوم الذين أتى إليهم وطلبوا منه أن يبني لهم السد حتى يحول بينهم وبين يأجوج ومأجوج غريبة أيضاً،

قصة موسى مع العبد الصالح ، تتميز بسرد قصص غريب لأهداف معينة.

هي سورة مكية عظيمة تدعو إلى التوحيد ونبذ الشرك وتدعو إلى الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم حيث  أن المشركين في مكة عندما ضاقوا ذرعاً برسول الله صلى الله عليه وسلم وعقيدته الجديدة احتاروا في أمره يتكلم بكلام عالي وكانوا متحرجين وكانوا في شك من أمرهم!.

مناسبة السورة: ما ورد من سؤال المشركين بإيعاز من اليهود ليسألوه عن أمور ثلاثة:-

قال لهم سأجيبكم ثقة منه بأن الله سبحانه وتعالى سيوحي إليه ولم يقل إن شاء الله فأبطأ عليه الوحي تعليماً له صلى الله عليه وسلم وتربية لأمته ثم جاءت سورة الكهف ونزل بها جبريل يشيعها سبعون ألف ملك لعظمتها وجاءت في ثناياها (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ﴿٢٣﴾ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ) فلها مناسبة خاصة وهي تتضمن أحداثًا غريبة وعجيبة.

وردت في هذه السورة إحابتان عن سؤالين والسؤال الثالث وردت في سورة الإسراء التي ضمّنها الله تعالى الإجابة عن سؤال الروح ولعل هذا من أسرار ترتيب سورة الإسراء قبل سورة الكهف.

هذه السورة ورد فيها أثر عن النبي حول حفظ عشر آيات من أولها أو من آخرها والأولى أن يحفظها كلها وثواب حفظها أنها تقي بين فتنة المسيح الدجال فما الرابط بينهما؟

فتنة المسيح الدجال هي فتنة نسأل الله تعالى أن يقينا منها لأن القصص التي وردت في سورة الكهف هي قصص تتعلق بفتن وذكر حلول لها من قصة الفتية الذين آمنوا وفروا من قومهم المشركين فراراً من دينهم، وقيض الله لهؤلاء برحمته كل كهفٍ يعيشون فيه وكلباً لحراستهم وقصة الجنتين فيها فتنة المال وماذا يفسد الناس إلا فتنة المال مع غرور صاحب الجنتين وكبريائه وتجبره.

وفي ختام القصة ذكر الله تعالى "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" زينة الحياة الدنيا لا مبادئ الحياة الدنيا، المال زينة فاستفيدوا منه، لو أحسنا تربية البنين وأحسنا استخدام المال فنعم المال الصالح للرجل الصالح، جاءت قصة صاحب الجنتين لتقي المسلمين من فتنة المال، قصة موسى مع العبد الصالح تتحدث عن فتنة العلم. الفتنة الرابعة فتنة الأخذ بالأسباب في قصة الملك الصالح ذي القرنين مكّنه الله ومع ذلك لم يغتر ونجا من الفتن "قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا" .

أخذ بكل الأسباب وكان مؤمناً بالغيب وقصته جميلة من أهم ثمراتها الإيمان بالغيب "قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا" الحضارة الغربية اليوم فيها الكثير من الأخذ بالأسباب لكن الافتتان بالأسباب إلى درجة تأليها خطأ.

مثل هذه القصص التي فيها فتن تعلم الإنسان كيفية النجاة منها.

ورد في آخر سورة الكهف "الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا" وهذه قريبة من فتنة الأسباب.

 

يتبع...

 

د. محمد صافي المستغانمي

إعداد: هبة الله جوهر

 

 

 

المشاركة :    

Download