27 سبتمبر 2016
الإنسان الطبيعي لا يستطيع النوم أقل من 7 ساعات يومياً

الإنسان الطبيعي لا يستطيع النوم أقل من 7 ساعات يومياً

أكد الباحثون خلال دراسة أدمغة 839 شخصاً في خلال شهر كامل، حيث وقُسِّم المشاركون إلى مجموعتين: الأولى ينام أفرادها بين 7 ساعات و12 ساعة في الليلة، أما الثانية فينامون ما متوسط 6 ساعات أو أقل في الليلة.

ثم قسّم العلماء المجموعة الأخيرة قليلة النوم إلى أشخاص قالوا إنهم يشعرون بنعاس يعيقهم عن أداء مهامهم بشكلٍ طبيعي خلال اليوم لأنهم لا ينامون إلا قليلاً، ومجموعة قالوا إنهم بخير رغم نومهم عدداً قليلاً من الساعات.

وتبيّن أن العديد من الأشخاص الذين ينامون 6 ساعات أو أقل كل ليلة يظهرون أنماطاً دماغياً تُرى بشكلٍ طبيعي عندما يكون الشخص نائماً، وليس في صحوه.

هذه التجربة كشفت أن بعضاً من هؤلاء الناس، الذين  ينكرون أي اختلال ناشئ عن ساعات النوم القليلة، قد ناموا لبرهة بينما كانوا يجرون فحص الدماغ.

ويقول الباحثون إنهم يعتقدون أن السبب وراء النوم المحتمل لهؤلاء الأشخاص أثناء التجربة ليس فقط أنهم كانوا متعبين، وإنما أيضاً بدافع الملل لأن انتباههم لم يكن مُثاراً أثناء فحص أدمغتهم وهو ناتج عن قلة النوم أيضاً.

إذ إن الأشخاص الخارقين يميلون بشكلٍ مستمر إلى البحث عن الإثارة، وهو ما قد يساعدهم على التغلب على حاجتهم للنوم، أو  ربما يكون السبب وراء ذلك عدم إدراكهم أنّهم يشعرون بالنعاس.

المصدر: Live Science

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاركة :    

Download